منتديات محبى سيناء
الصحراء هي من ذهب اليها ذلك الطفل اليتيم الذي اعطى للحياة معنى وقيمة
الصحراء من حضنت نبي الامة محمد عندما كان في احضان السيددة حليمة السعدية فهنيئا لك ايتها.الصحراء يكفيك فخرا ان رمالك كانت تطبع اثار اقدام خير خلق الله ...... استنشق هواءها النقي .. وهناك راى الكل كيف يشع النور من الوجه البرئ .. وجه اجمل طفل منذ ان خلق الله البرية
الصحراء حب يسكن عروق اهلها ....... وماذا يعرف البعيد عنها من اسرار هذا الحب
يشرفنا ترحيبك ويسرنا انضمامك لنا,,,,,,,
فضلا وليس أمراً اضغط دخول إذا كنت مسجل أو اضغط تسجيل إذا كنت غير مسجل ,,اما اذا كنت تريد التصفح فاضغط إخفاء ......


منتديات محبى سيناء


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
حتى نتسم عبير الحريه***حتى لا يصبح الوطن فى مهب الريح***حتى لا ندع قراراتنا فى يد من باعو الوطن وسرقوا مقدراته حتى لا تكون سلبيا شارك فى الانتخابات وأدلى بصوتك لمن يستحق
إداره منتديات محبى سيناء ترحب بكل زوارها الكرام وتتمنى ان ينال الموقع اعجابهم وكل عام وانتم بخير............
تشكر إداره المنتدى الأخ الغالى محمد جعفر على مجهوداته المتواصله فى سبيل الرقى بمنتدانا
يسر إداره منتديات محبى سيناء اعلان العضوه غزل نائب مدير الموقع ولها كافه الصلاحيات مع تمنياتناً بالمزيد من التقدم والتواصل البناء الهادف..........

شاطر | 
 

 مصطلحات سياسيه وقانونية هامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LOVERS SINAI
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2417
نقاط : 150787
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
الموقع : أم الدنيا

مُساهمةموضوع: مصطلحات سياسيه وقانونية هامه    السبت سبتمبر 18, 2010 7:24 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذا الموضوع سأدرج مصطلحات سياسيه وقانونية لكي نتعرف عليها ، وفي الواقع أحياناً تمر علينا تلك المصطلحات من خلال القرائه والإستماع ، ولكن للأسف لا نعي منها شيء !!علما بأن موضوع تجميع من عدة مواقع ومنتديات
اتمنى ان يستفيد الجميع


الاغلبية
يمكن استعمال المصطلح لوصف ذلكالقسم من مجموعة تكّون أكثر من النصف. وقد يستعمل المصطلح أيضا لوصف (أكثرية نسبية) أو أغلبية (Plurality) أي اكبر عدد من الأصوات أو الناخبين عندما يكون هناك اختياربين بديلين أو أكثر من المرشحين في الانتخابات غير أن العدد يقل عن 50% من مجموعالأصوات.
وتتطلب بعض الإجراءات (أغلبية مطلقة) أي أكثر من 50% ممن يحق لهمالتصويت بشأن قضية ما في الانتخابات سواء يدلون جميعا بأصواتهم أم لا يفعلونذلك.

الأقلية
مجموعة تضم أقل من نصف مجموع أعضاءمجموعة اكبر منها. وفي التصويت تكون الأقلية هي المصوتون أو الأصوات التي تكون اقلمن 50% من الأصوات التي يدلى بها. وفي المجتمع يصف المصطلح مجموعة عرقية أو إقليميةأو دينية أو غيرها تمتلك هوية مميزة ،ويتفوق عليها كثيرا في العدد بقيمة السكان. هيجماعة فرعية تعيش بين جماعة أكبر ، وتكون مجتمعاً تربطة ملامح تميزه عن المحيطالإجتماعي حوله ، وتعتبر نفسها مجتمعاً يعاني من تسلط مجموعة تتمتع بمنزلة اجتماعيةأعلى وامتيازات أعظم تهدف إلى حرمان الأقلية من ممارسة كاملة لمختلف صنوف الأنشطةالاجتماعية أو الاقتصادية والسياسية ، بل تجعل لهم دوراً محدوداً في مجتمع الأغلبية، وتختلف الأقليات من حيث العدد والمنزلة الاجتماعية ، ومدي تأثيرها في مجتمعالأكثرية ، ومهما كانت هذه المنزلة ، فمجتمع الأكثرية ،ينظر إليهم على أنهم (غرباء ) عنه ، أو شائبة تشكل عضو شاذ في كيانه ، وقد بلغ الامر إلى حد العزل الكليلجماعات الأقلية ، حيث نجد أن لجماعات الأقلية أحياء خاصة بهم بل ومؤسسات خدميةمختلفة كما في جنوب أفريقيا .
ومحور قضية الأقلية بني على صفات خاصة نتج عنهاعدم التفاعل الاجتماعي مع مجتمع الأكثرية ، وهذه الصفات قد تكون عرقية ، وهي سماتواضحة في مجتمع جنوب أفريقيا والأمريكتين ، أو تكون لغوية مثل جماعات الوالون فيبلجيكا ، أوتبني على فوارق ثقافية كحال جماعات اللاب في اسكندنافية ،و أبرزهاالملمح الديني ، وهذا شأن الأقليات المسلمة في جميع أنحاء العالم وبصفة خاصة فيشعوب جنوب شرقي آسيا ، فالأقليات المسلمة تنتمي إلى أصول عرقية واحدة تربطهابالأغلبية ، لكن التفرقة هنا تأتت من الفوارق الدينية ، والقضية هنا (عقائدية ) .
الاهليةالقانونية
هي قدرة الأشخاص الاعتبارية والطبيعية علىإجراء تعديلات ملزمة لحقوقهم وواجباتهم والتزاماتهم. وتنقسم الأهلية بصفة عامة إلىأهلية وجوب وأهلية أداء.
الشخصالاعتباري

الشخص الاعتباري مجموعة من الأشخاصوالأموال يتوفر لها كيان ذاتي مستقل تستهدف تحقيق غرض معين وتتمتع بالشخصيةالقانونية في حدود هذا الغرض.
عناصر الشخص الاعتباري
للشخص المعنوي العناصرالآتية:
1. مجموعة من الأشخاص أو الأموال لها كيان ذاتي مستقل.
2. غرض أوهدف معين يسعى الشخص الاعتباري إلى تحقيقه، هذا الغرض قد يكون هو تحقيق الربح وقديكون الخدمة العامة مثل جمعيات حماية المستهلك. لكن يشترط أياً كان الهدف أن يكونالغرض مشروعاً، بمعنى ألا يكون مخالفاً للنظام العام أو الآداب.
3. اعترافالقانون. والاعتراف قد يكون عاماً أو خاصاً ويقصد بالاعتراف العام أن القانون يضعشروطاً عامة مقدماً، فإذا توافرت هذه الشروط في أي شئ أو هيئة فإنها تكتسب الشخصيةالقانونية بمجرد تكوينها. أما الاعتراف الخاص فيقصد به أن كل شركة أو هيئة تتقدمبصفة مستقلة للجهات المختصة لكي تطلب اكتساب الشخصية الاعتبارية إذا توفرت الشروطالمقررة قانوناً.
[أحكام الشخص الاعتباري
بداية الشخصية القانونية: تبدأالشخصية القنونية لدى الشخص الاعتباري من تاريخ الاعتراف من الجهة المختصة.
حكمالشخص الاعتباري قبل الاعتراف به: قرر القانون أن الشخص الاعتباري في مرحلة التكوينيكتسب حقوقاً معينة وبالتالي يكتسب شخصية قانونية ناقصة قياساً على الجنين في حالةالشخص الطبيعي.
نهاية الشخصية الاعتبارية: تنتهي الشخصية الاعتبارية بالانقضاءإما بانتهاء الأجل أو الانقضاء الاختياري أو الانقضاء الإجباري (إعلان إفلاس مثلاً) أو الاندماج بمعنى أن شركتين أو أكثر ققرتا اندماجهما معاً في شركة واحدة جديدةتبدأ من تاريخ الاعتراف أما الشركات التي اندمجت فينتهي أجلها من تاريخالاندماج.
مميزات الشخص الاعتباري
توجد مجموعة من الخصائص تميز الشخصالاعتباري عن غيره وهي:
1. الاسم: لكل شخص اعتباري اسماً يميزه عن غيره مثله فيذلك مثل الشخص الطبيعي وعادة ما يشتق اسم الشخص الاعتباري من الغرض الذي أنشئ منأجله. ويجب أن يكون هذا الاسم مستقلاً عن أسماء الأعضاء المكونين له حتى لا يحدثاختلاط بين الشخص الاعتباري والأشخاص المكونين له.
2. الموطن: لكل شخص اعتباريموطن مثل الشخص الطبيعي وموطن الشخص الاعتباري في القانون هو مركز ادارته الرئيسي. فإذا كان للشركة عدة فروع فإن موطن كل فرع هو المكان الذي يمارس فيه نشاطه.
3. الأهلية: تنقسم الأهلية بصفة عامة إلى أهلية وجوب وأهلية أداء، فبالنسبة لأهليةالوجوب فإن الشخص الاعتباري يكتسبها منذ نشأته أي من تاريخ الاعتراف به، لكنها ليستكاملة. أما بالنسبة لأهلية الأدء فهي ترتبط بالتمييز والإدراك وهما مرتبطان بالسن،وهي أمور يستحيل توافرها في الشخص الاعتباري، والذي يتولى ممارسة نشاط الشخصالاعتباري من حيث البيع والشراء وغير ذلك هو من يمثله قانوناً.

استقلالذاتي
استعمل هذا الاصطلاح في بادئ الأمر للإشارة إلى حقالدولة في حكم نفسها، وممارستها الصلاحيات الإدارية، دون تدخل سلطة أجنبية؛ ويطلقالآن على النظام، الذي يتمتع بموجبه إقليم معين باستقلال ذاتي، ويمارس شؤونهالداخلية، ويخضع، في الوقت نفسه، سياسيا ودستوريا إلى سيادة دولة أخرى، في السياسةالخارجية والدفاع والاقتصاد.


الفيدرالية
هي اتحاد اختياري بين ولايات أودول أو أقوام تختلف قوميا أو عرقيا أو ديانة أو لغة أو ثقافة حتى تتحول إلى شخصيةقانونية واحدة او نظام سياسي واحد مع احتفاظ أجزاء هذه الشخصيةالمتحدة بخصوصيتهاوهويتها ويوجد تفويض للكيان المركزي للاتحاد بالبعض من الصلاحيات المشتركة معالأحتفاظ ببعض الصلاحيات لهذه الاجزاء او الولايات. بما يعني توافر الاستقلالالذاتي للولايات المكونة للاتحاد ولهذا اهم ما تتميز به الدول الفيدرالية اوالاتحادات الفيدرالية هو الاستقلال الذاتي لكل ولاية او دولة مشتركة فيالاتحاد.
وللاتحاد الفيدرالي دستور او قانون أساسي يسمى بالدستور الاتحادي يبينالاسس والركائز التي تقوم عليها الولايات او الدول داخل الاتحاد كما يحددالاختصاصات والسلطات الاتحادية او المركزية علاوة على بيان سلطات الولاياتواختصاصاتها.



المكيافيليه

نسبة الى نيكولو ماكيافيللي ( 1469 - 1527 ) ..... رجل دوله وفيلسوف من مدينة فلورنسا ، كانت ايطاليا في عهدهمجزأه تتألف من خمس دول غير قادره على الاتحاد ... كان ماكيافيللي قوميا في عواطفه، فوقف موقفا مناوئا من البابا ومن نبلاء البلاد بوصفهم الحاجز الرئيس في وجهالوحده الايطاليه ..... ومن اشهر مؤلفاته كتاب ( الامير ) الذي يقدم فيه النصحوالارشاد يشأن اسلوب الحكم ، ويشير على الحكام بتجاهل المفاهيم الخلقيه الشخصيه فيتحقيق اهدافهم وان كان يعتقد ان اقامة دوله مستقره امر متعذر اذا لم تكن اخلاقرعاياها ( صالحه ) اشتهر ماكيافيللي بتبنيه لنظرية ( الغايه تبرر الوسيله ) فيالعلاقات السياسيه ، وانطلاقا من هذه النظريه فقد اصبحت كل سياسه تهتم بالفعاليهاكثر من اهتمامها بالمبادئ الاخلاقيه تتهم بالمكيافيليه .
.................................................. .................................................. .
في عالم السياسه فيبلادنا العربيه يبدو ان جميع القيادات السياسيه قد قرأو كتاب ( الامير ) وانهميطبقون ما يقرأون لكننا نجهل هذا الكتاب ونجهل التوصيات التي جائت فيه ...... فحبذالو توفر الكتاب عند احد الاعضاء ليطلعنا على هذه التوصيات....

الراديكاليه:

يمكن ترجمة هذه الكلمه الى العربيه بالجذري، نسبةالى جذور الشئ ، والجذريون او الراديكاليون هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعيمن جذوره .. ويطلق تعبير الراديكاليه اليوم على المتطرفين نحو اليسار غالبا ونحواليمين احيانا قليله .. ولقد اصبحت كلمة ( راديكالي ) تعبر الان عن اي اصلاح سياسيمن الاعماق والجذور .
استغلال النفوذ

تعبير سياسي يعني استغلال مركز السلطه للحصول علىمغانم ومكاسب على حساب المصلحه العامه .
ويقصد باستغلال النفوذ ايضا الحصول علىفائده او ميزه من اية سلطه عامه او هيئه مشتركه او مؤسسه ولو تم ذلك بطريقة الايهام .
وتشمل الفائده ما يعود على الشخص نفسه او احد المقربين له بصله من الصلات .
كما يعتبر من اعمال استغلال النفوذ كل تصرف في اثمان العقارات والبضائع واسعارالاوراق الماليه .
اعمالالسياده

هي القرارات والتصرفات الصادره من السلطاتالعامه والتي تتصل باعتبارات سياسيه عليا تحوا بيتها وبين الخضوع للرقابه القضائيه .
والمحاكم في معظم النظم هي واضعة هذه النظريه وصاحبة الكلمه الاخيره في تحديدمعيارها واستقصاء احوالها .
ومن امثلة اعمال السياده الاعمال المتصله بسير اعمالالتمثيل الدبلوماسي والقرارات المنظمه لعلاقة الحكومه بالبرلمان والاعمال المتعلقهبسلامة الدوله وامنها الخارجي والداخلي كاعلان الحرب والاحكان العرفيه واجراءاتوقاية الصحه العامه في حالة الاوبئه .
انتهازيه
تعبير سياسي يعني انتهاز الفرص العاجله دون النظر الى الفرص الاجله .... والانتهازي هو الاني الهدف ، القصير النظر ، والذي يعجز عن رؤية معالموامكانات المستقبل .
والانتهازي على نوعين : الانتهازي اليميني الذي يساوم علىالهدف الاجل في سبيل المنفعه الذاتيه العاجله كما يتصورها .
والثاني : هوالانتهازي اليساري الذي يزايد على الهدف العاجل في سبيل المنفعه الذاتيه الاجله كمايتصورها .

ارستقراطيه :


باليونانيه سلطة خواص الناس في العلوموالسياسه الحكم بواسطة تنمية المواطنين لصالح الدوله ، وكفكره سياسيه تدين فيتكوينها لافلاطون في ( الجمهوريه ) اذ كان يكره الحكم الديمقراطي ويرغب في ان تحكمالبلاد طبقه من الارستقراطيين او كما يسميهم الطبقه الذهبيه ، لكن مفهوم افلاطونللروح الارستقراطيه مفهوم قيمي لا مفهوم طبقي .
وقد رتب ارسطو الارستقراطيهبينالنظم السياسيه ةحدد بانها سلطة الحكماء التي لا تلبث ان تنحط وتصبح ( اوليغارشيه ) اي حكم بعض الاسر التي تستأثر بالحكم بالرغم من عدم اهليتها .
وكانت الطبقهالارستقراطيه او الاشراف ، صاحبة الحل والعقد في القرون الوسطى ، وحالت بينها الىالوقوف ضد الملكيه ، وعندما تثبتت سلطة الملوك باقامة الدول الحديثه تقلصتصلاحياتها السياسيه لكنها احتقظت بالامتيازات التي كانت قد حصلت عليها على مرالاجيال وتقسم هذه الامتيازات الى امتيازات شرفيه وامتيازات منفعيه .
وتاريخياترتكز الارستقراطيات على الاراضي المملوكه ، وعلى مبدأ الوراثه .....وقد ترتكزالارستقراطيه على الثروه والارض كما في قرطاجه القديمه وفينيسيا في العصور الوسطى ....والمبدأ الديمقراطي عدو المبدأ الارستقراطي .
سياسة الباب المفتوح
:

اسلوب سياسي تنتهجه بعض الدول في سياستهاالخارجيه ويقوم تاريخيا على تعهد الدول العظمى بع\د انفراد اية دوله بالحصول علىامتيازات تجاريه او صناعيه او سياسيه خاصه في الصين ز
وقد بدأت الولايات المتحدهالامريكيه بالمطالبه بتطبيق سياسة الباب المفتوح في الربع الثاني من القرن التاسععشر ، ثم نصت جميع المعاهدات التي ابرمتها الدول نع الصين بعد حرب الافيون 1839 _ 1922 .
وقد تعهدت هذه الدول بمواصلة انتهاج هذه السياسه بعد اخماد ثورة ( البوكسر ) في 1900 وتأيدت في معاهدة الدول التسع التي ابرمت في مؤتمر واشنطن 1921ـــ 1922 لتحديد القوات البحريه .
وقد انهى اعتراف الدول بسيادة الصين والتنازلعن الامتيازات الاجنبيه بها ، سياسة الباب المفتوح عقب الحرب العالميه الثانيه .
وقد تعهدت ايضا الدول باتباع هذه الساسه في ما يختص بحوض نهر الكونغو سنة 1885كما تعهدت الولايات المتحده باتباع سياسة الباب المفتوح في الفلبين بعد استيلائهاعليها سنة 1899

الـــــــــــديمقراطية :



عن طريق سيادة رأي الأغلبية مع ضماناحترام الأقلية في إبداء آرائها المعارضة و قائمتكم تطبق هذا النظام في أسلوب عملهاو تعاملها مع الآخرين و تسعى لترسيخه بين الناس وايظن يقصد بديمقراطية هية مزاولةالشعب سيادتة بنفسة .



وتكفل الديمقراطية:


1) تعددالرأي:


وتعني جوازا ، الاختلاف بالرأي حول مختلف القضايا و ضمان إبداءكافة الآراء و احترامها.

2) المساواة و عدم التمييز:


و يعبرعنه شعار القائمة " ضد كافة أشكال التعصب و التمييز " و يقصد فيه المساواة فيالكرامة الإنسانية و في الحقوق و الواجبات أمام القانون و ضرورة تقييم الإنسان وفقالعمله و فكره وليس لانتماءاته القبلية أو المذهبية أو العائلية لأجل تحقيق الوحدةالوطنية و يشمل هذا المبدأ كذلك مساواة الطالب و الطالبة في الحقوق والواجبات ومحاربة التمييز بينهما.

3) الحرية و حقوق الإنسان:


و تعنيالحرية، إتيان كل عمل لا يضر بالآخرين و نقصد هنا مجمل الحريات التي كفلها الدستوروهي:

• حرية التعبير عن الرأي والاعتقاد و الصحافة.

• حريةالاجتماع والانتماء إلى جمعيات و منظمات.

• الحق في التمتع بحماية متكافئةأمام القانون.

• عدم تعريض أي إنسان للتعذيب أو العقوبات أو المعاملاتالقاسية.

• الحق في التعليم والتمتع بمستوى معيشي لائق.



وتحرص قائمتكم على التعريف بهذه الحقوق والحريات ولا يعني هذا بأي حال من الأحوالالتخلي عن معتقداتنا و قيمنا الإسلامية إنما إقرار من قائمتكم بالحقوق المشروعة لأيإنسان.
بيروقراطيه :


مشتقه من الكلمه الفرنسيه والانكليزيه bureau اي مكتب واصلها اللاتيني burus اي اللون المعتم الذي يناسب المهابه والجاه.
اما كلمة cratio التي منها اشتقت بقية كلمة bureaucracy اي بيروقراطيه فهي يونانيه الاصل بمعنى الحكم ....وهكذا فان كلمة بيروقراطيه تعني حكم المكتب .
وتسنخدم هذه العباره للتعبير عن حكم وتحكم المكاتب والموظفين في الحياة الاجنماعيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saadhamdy.yoo7.com
 
مصطلحات سياسيه وقانونية هامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محبى سيناء :: الأجنده القانونيه :: القانون المدنى-
انتقل الى: