منتديات محبى سيناء
الصحراء هي من ذهب اليها ذلك الطفل اليتيم الذي اعطى للحياة معنى وقيمة
الصحراء من حضنت نبي الامة محمد عندما كان في احضان السيددة حليمة السعدية فهنيئا لك ايتها.الصحراء يكفيك فخرا ان رمالك كانت تطبع اثار اقدام خير خلق الله ...... استنشق هواءها النقي .. وهناك راى الكل كيف يشع النور من الوجه البرئ .. وجه اجمل طفل منذ ان خلق الله البرية
الصحراء حب يسكن عروق اهلها ....... وماذا يعرف البعيد عنها من اسرار هذا الحب
يشرفنا ترحيبك ويسرنا انضمامك لنا,,,,,,,
فضلا وليس أمراً اضغط دخول إذا كنت مسجل أو اضغط تسجيل إذا كنت غير مسجل ,,اما اذا كنت تريد التصفح فاضغط إخفاء ......

منتديات محبى سيناء
الصحراء هي من ذهب اليها ذلك الطفل اليتيم الذي اعطى للحياة معنى وقيمة
الصحراء من حضنت نبي الامة محمد عندما كان في احضان السيددة حليمة السعدية فهنيئا لك ايتها.الصحراء يكفيك فخرا ان رمالك كانت تطبع اثار اقدام خير خلق الله ...... استنشق هواءها النقي .. وهناك راى الكل كيف يشع النور من الوجه البرئ .. وجه اجمل طفل منذ ان خلق الله البرية
الصحراء حب يسكن عروق اهلها ....... وماذا يعرف البعيد عنها من اسرار هذا الحب
يشرفنا ترحيبك ويسرنا انضمامك لنا,,,,,,,
فضلا وليس أمراً اضغط دخول إذا كنت مسجل أو اضغط تسجيل إذا كنت غير مسجل ,,اما اذا كنت تريد التصفح فاضغط إخفاء ......

منتديات محبى سيناء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات محبى سيناء


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
حتى نتسم عبير الحريه***حتى لا يصبح الوطن فى مهب الريح***حتى لا ندع قراراتنا فى يد من باعو الوطن وسرقوا مقدراته حتى لا تكون سلبيا شارك فى الانتخابات وأدلى بصوتك لمن يستحق
إداره منتديات محبى سيناء ترحب بكل زوارها الكرام وتتمنى ان ينال الموقع اعجابهم وكل عام وانتم بخير............
تشكر إداره المنتدى الأخ الغالى محمد جعفر على مجهوداته المتواصله فى سبيل الرقى بمنتدانا
يسر إداره منتديات محبى سيناء اعلان العضوه غزل نائب مدير الموقع ولها كافه الصلاحيات مع تمنياتناً بالمزيد من التقدم والتواصل البناء الهادف..........

 

  التدريب على رصد حقوق الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LOVERS SINAI
المدير العام
المدير العام
LOVERS SINAI


عدد المساهمات : 2417
نقاط : 179857
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
الموقع : أم الدنيا

 التدريب على رصد حقوق الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: التدريب على رصد حقوق الإنسان    التدريب على رصد حقوق الإنسان I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 6:00 pm


عنوان الدليل وجهة إصداره

جدول المحتويات

ملحوظة لمستعملي الدليل

تقديم وتمهيد
الجزء الأول: مقدمة دليل التدريب

الفصل الأول: مقدمة
ألف- الحاجة إلى دليل التدريب
باء- المستفيدون المستهدفون
جيم- الأهداف
دال- تعريف المصطلحات الرئيسية
1- "حقوق الإنسان" و"القانون الإنسان الدولي"
2- "الرصد"
3- "تقصي الحقائق"
4- "المراقبة"
5- "انتهاكات حقوق الإنسان" و "مخالفات حقوق الإنسان"
6- "موظف حقوق الإنسان"
الجزء الثاني: السياق المحلي والمعايير الدولية

الفصل الثاني: السياق المحلي
التذييل 1 للفصل الثاني - الإطار القطري لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

الفصل الثالث: القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني المنطبقان: الإطار
ألف- مقدمة
باء- الأثر القانوني لصكوك قانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني
جيم- أهمية المعايير الدولية
1- تحديد الولاية من خلال ميثاق الأمم المتحدة والمعاهدات الأخرى والمعايير ذات الصلة
أ- ميثاق الأمم المتحدة
ب- الشرعة الدولية لحقوق الإنسان
ج- العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية
د- العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
هـ- المعاهدات المتخصصة
و- هيئات المعاهدات
ز- صكوك الأمم المتحدة غير التعاهدية ذات الصلة
ح- معاهدات وصكوك الأمم المتحدة الأخرى
ط- اتفاقيات جنيف وبروتوكولاها
ي- الحدود المقيدة للحقوق
ك- حالات الطوارئ والتضييق
ل- انطباق القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني
م- المعيار الأكثر حماية
ن- الحماية الإقليمية لحقوق الإنسان
2- اتصال المعايير الدولية بهوية عملية حقوق الإنسان الميدانية وبفعاليتها
أ- الطابع الدولي للعملية
ب- فائدة المعايير الدولية

الفصل الرابع: نبذة عامة عن معايير القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني
ألف- مقدمة
باء- حق الفرد في عدم حرمانه من الحياة تعسفا
1- المعايير الدولية
أ- القانون الدولي لحقوق الإنسان
ب- القانون الإنساني الدولي
2- انتهاكات الحق في عدم الحرمان من الحياة تعسفا
أ-الإعدام التعسفي
ب- تقصي حالات الإعدام التعسفي
ج- الحدود التي تقيد استعمال القوة من جانب مسؤولي الحكومة لمنع حالات الإعدام التعسفي
د- إبادة الأجناس
هـ- محاولة الإعدام التعسفي
و- التهديدات بالموت
جيم- الحق في السلامة الشخصية
1- المعايير الدولية
أ- القانون الدولي لحقوق الإنسان
ب- القانون الإنساني الدولي
2- انتهاكات الحق في السلامة الشخصية
أ- التعذيب
ب- المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة
دال- حق الفرد في الحرية والأمن على شخصه
1- المعايير الدولية
2- انتهاكات حق الفرد في الحرية والأمن على شخصه
أ- الاحتجاز التعسفي
ب- الاختفاء القسري
هـاء- الحقوق في مجال إدارة شئون القضاء
1- المحاكم
2- أعضاء النيابة
3- المحامون
4- الموظفون المكلفون بإنفاذ القوانين
5- حقوق الإنسان أثناء التحقيقات الجنائية والتوقيف والاحتجاز
6- الحق في محاكمة نزيهة
7- معايير حماية السجناء
8- التدابير غير الاحتجازية
9- إدارة شئون قضاء الأحداث
10- حقوق الأقليات وغير المواطنين واللاجئين
11- حقوق الإنسان الخاصة بالمرأة في مجال إدارة شئون القضاء
12- حماية الضحايا وسبل إنصاف ضحايا الجريمة وإساءة استعمال السلطة
13- إدارة شئون القضاء في حالات الطوارئ
14- الإحضار أو الحق في الحماية أو وسائل الانتصاف المشابهة
15- دور المحاكم في حماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية
واو- حرية الرأي والتعبير
زاي- حرية الاشتراك في الجمعيات وحرية التجمع
حاء- حرية التنقل والإقامة
طاء- حق التملك
ياء- الحق في السكن وغيره من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
كاف- حقوق اللاجئين والمشردين داخليا
1- اللاجئون
2- المشردون داخليا
لام- حقوق الإنسان الخاصة بالمرأة
ميم- حقوق الأقليات
نون- حقوق الطفل
سين- الحق في معاملة غير تمييزية
عين- الحق في التنمية
فاء- مبادئ عدم الإفلات من العقاب
صاد- معايير حقوق الإنسان الدولية الأخرى
الجزء الثالث: وظيفة الرصد

الفصل الخامس: المبادئ الأساسية للرصد
ألف- مقدمة
باء- الرصد باعتباره طريقة لتحسين حماية حقوق الإنسان
جيم- لا تسبب ضررا
دال- احترم الولاية
هاء- اعرف المعايير
واو- التحلي بحسن التقدير
زاي- التمس المشورة
حاء- احترم السلطات
طاء- المصداقية
ياء- السرية
كاف- الأمن
لام- افهم البلد
ميم- الحاجة إلى الاتساق والمثابرة والصبر
نون- الصحة والدقة
سين- عدم التحيز
عين- الموضوعية
فاء- الحساسية
صاد- النزاهة
قاف- المهنية
راء- الظهور بوضوح

الفصل السادس: تحديد الجهود وترتيب أولوياتها في صدد انتهاكات حقوق الإنسان
ألف- عملية تقرير الحقوق التي تعرضت للانتهاك
باء- عملية تقرير الحقوق المستهدفة

الفصل السابع: جمع المعلومات
ألف- عملية جمع المعلومات
باء- إقامة اتصالات وإرساء تواجد في المجتمع
جيم- جمع الشهادات
دال- تلقي الشكاوى
هاء- التحقق من المعلومات
واو- تحليل المعلومات
زاي- تقييم الشهادات المباشرة
حاء- أشكال المعلومات الأخرى
طاء- أدلة الملاحقة الجنائية

الفصل الثامن: إجراء المقابلات
ألف- مقدمة
باء- تحديد الأشخاص لإجراء المقابلات
1- تحديد هوية الشهود
2- حماية الشهود
جيم- التحضير للمقابلة
1- من سيجري المقابلة
أ- عدد القائمين بإجراء المقابلة
ب- المهارات اللغوية
ج- الفروق الثقافية
2- المترجمون الشفويون
3- الموقع والخصوصية
4- تسجيل المقابلة
5- البحث التحضيري
دال- الشروع في إجراء المقابلة
هاء- المقابلة
1- السرد
2- طرح أسئلة المحددة
واو- اختتام المقابلة واستمرار الاتصال
زاي- تقرير المقابلة
1- إعادة بناء المقابلة
2- تقييم الموثوقية
حاء- متابعة التحقيق
1- التحقق من المعلومات والوثائق والتثبت من صحتها
2- حالات المتابعة
طاء- إجراء مقابلات مع "الجماعات الخاصة" أو الأفراد ذوي السمات الخاصة
1- ضحايا التعذيب
2- النساء
3- اللاجئون والمشردون الآخرون
4- الأطفال
5- سكان المناطق الريفية
6- مجتمعات السكان الأصليين
7- الفئات الأقل دخلا
8- مسؤولو الحكومة ومرتكبو الانتهاكات المشتبه فيهم

الفصل التاسع: الزيارات إلى المحتجزين
ألف- مقدمة وتعريفات
باء- المعايير الدولية المتصلة بالاحتجاز ومعاملة المحتجزين
1- المعايير المنطبقة بصفة عامة
أ- عدم التمييز
ب- حظر التعذيب والمعاملة أو العقوبة القاسية أو غير الإنسانية أو المهينة
ج- الظروف المادية للاحتجاز
د- الدين والثقافة والتعليم
هـ- الإشراف على أماكن الاحتجاز
2- المعايير المنطبقة بصفة خاصة على المحتجزين قبل المحاكمة
أ- افتراض البراءة
ب- الفصل بين الفئات
ج- حظر التوقيف التعسفي
د- الإبلاغ بأسباب التوقيف والتهم
هـ- إمكانية الوصول إلى القضاء
و- أماكن الاحتجاز
ز- الاتصال بمحام
ح- الاتصال بالعالم الخارجي
ط- حق الشخص في عدم إجباره على الشهادة ضد نفسه
ي- الحق في محاكمة منصفة
3- المعايير المنطبقة بصفة خاصة على الاحتجاز الإداري
4- المعايير المنطبقة على المرأة
5- المعايير المنطبقة على الأحداث
جيم- الزيارات العامة لمرفق الاحتجاز
1- تعريف الشروط المسبقة والأهداف
2- اختيار موظفي حقوق الإنسان لزيارة أماكن الاحتجاز
3- دخول مرفق الاحتجاز والإعلان سلفا عن الزيارة
4- مقابلة مدير مرفق الاحتجاز لإجراء مناقشة أولية
5- إجراء مقابلات مع المسؤولين الآخرين
6- قائمة المحتجزين وجدول المناوبات
7- زيارة المرفق بأكمله
8- إجراء مقابلات مع المحتجزين
9- مقابلة المدير قبل المغادرة
10- المتابعة وتقديم التقارير
11- زيارات المتابعة
دال- الزيارات المركزة لمرفق الاحتجاز
1- تحديد الأهداف
2- الاختلافات عن الزيارة العامة
هاء- التنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر
واو- المراجع الأخرى
التذييل 1 للفصل التاسع - التقرير الموجز بعد زيارة مرفق الاحتجاز
التذييل 2 للفصل التاسع - التقرير بعد زيارة مرفق الاحتجاز
التذييل 3 للفصل التاسع - الخطوط التوجيهية للتنسيق في الميدان بين مندوبي اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبين الموظفين الميدانيين لعملية حقوق الإنسان الميدانية في رواندا بشأن الزيارات للأشخاص المجردين من حريتهم في رواندا

الفصل العاشر: رصد وحماية حقوق الإنسان الخاصة باللاجئين و/أو المشردين داخليا الذين يعيشون في المخيمات
ألف- مقدمة
باء- نبذة عامة عن حالة حقوق الإنسان الخاصة باللاجئين والمشردين داخليا الذين يعيشون في المخيمات
1- بعض العوامل الرئيسية التي تقرر حالة حقوق الإنسان في المخيمات
2- حقوق الإنسان الرئيسية المعرضة للخطر
3- العيش في مخيم للاجئين أو المشردين داخليا
4- السمات المميزة لرصد وحماية حقوق الإنسان في المخيمات
جيم- دور عملية حقوق الإنسان وأهدافها وحدودها فيما يتعلق باللاجئين والمشردين داخليا في المخيمات
1- التصدي لحالة حقوق الإنسان الخاصة باللاجئين والمشردين داخليا
أ- الرصد
ب- اتخاذ الإجراءات
2- التصدي لقضايا حقوق الإنسان خارج المخيمات والتي يمكن للاجئين والمشردين داخليا تقديم معلومات مفيدة عندها
3- منهجية زيارة المخيمات
دال- المعايير الدولية وحماية اللاجئين
1- تعريف "اللاجئ"
2- تقرير وضع اللاجئ
3- حق التماس ملجأ ومبدأ عدم الرد
4- المعايير الدنيا لمعاملة اللاجئين
5- الاستعانة بالعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لحماية اللاجئين
هاء- المعايير الدولية المتصلة بالمشردين داخليا
1- تعريف
2- حقوق الإنسان العامة والحماية المكفولة بموجب القانون الإنساني
3- المبادئ التوجيهية بشأن التشرد الداخلي
واو- التنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين والوكالات المعنية الأخرى
زاي- جمع المعلومات الأساسية
حاء- زيارة المخيم: تحديد الأفراد وإجراء مقابلات شخصية معهم
طاء- رصد الأوضاع في المخيم
1- نظم التوزيع
2- موقع المخيم المادي وطبيعته
3- تسهيلات الصحة
4- الجماعات الضعيفة ومشاكل الاعتداء الجنسي
5- المساعدة النفسية والرفاه الاجتماعي
6- إمكانية الحصول على التعليم
ياء- خاتمة
التذييل 1 للفصل العاشر - مقدمة مختصرة عن مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين
التذييل 2 للفصل العاشر - مبادئ توجيهية بشأن المشردين داخليا

الفصل الحادي عشر: رصد وحماية حقوق الإنسان الخاصة بالعائدين والمشردين داخليا
ألف- مقدمة
باء- نبذة عامة عن حالة حقوق الإنسان الخاصة بالعائدين والمشردين داخليا
1- تعريف المصطلحات
أ- اللاجئ
ب- العائد
ج- المشردون داخليا
2- المشاكل التي تواجه العائدين والمشردين داخليا
أ- العائدون
ب- المشردون داخليا
ج- العوامل المؤثرة على حقوق الإنسان الخاصة بالعائدين والمشردين داخليا
3- الحماية القانونية لحقوق الإنسان الخاصة بالعائدين والمشردين داخليا
أ- صكوك حقوق الإنسان الدولية
ب- قانون اللاجئين
ج- المبادئ التوجيهية بشأن التشرد الداخلي
4- أهداف عملية حقوق الإنسان الميدانية ودورها في حماية حقوق الإنسان الخاصة بالعائدين والمشردين داخليا
جيم- التهديدات الخاصة التي يتعرض لها العائدون واستجابة القانون الدولي
1- التمييز
2- الحياة والأمن الشخصي
أ- التهديدات للحياة
ب- حالات الاختفاء القسري
ج- المفقدون والمتوفون
د- استعمال الألغام الأرضية والأجهزة المشابهة
هـ- أعمال العنف الأخرى وسوء المعاملة بما في ذلك التعذيب
3- الحرية الشخصية
4- الحقوق الاجتماعية والاقتصادية
أ- الغذاء والماء والإسكان
ب- خدمات الصحة
ج- إتاحة الوصول إلى الممتلكات
د- العمل
هـ- الحق في التعليم
5- القيود على التنقل
أ- تنقل الشخص داخل بلده
ب- مغادرة الشخص لبلده والتماس اللجوء
6- متطلبات وثائق تحقيق الهوية
7- جمع شمل الأسرة
8- اللغة والثقافة
9- حرية التجمع
10- المشاركة في الشئون الحكومية والشئون العامة
دال- الجماعات الضعيفة
1- النساء
2- الأطفال
3- كبار السن والمعوقون
هاء- عملية حقوق الإنسان الميدانية: الإعداد للعودة
1- جمع المعلومات
أ- المعلومات عن العائدين والمشردين داخليا
ب- المعلومات عن منطقة العودة
ج- تكوين صورة عامة
2- العمل في إطار الاتفاقات الخاصة
3- التشاور مع الحكومة ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين وغيرهما
4- الأنشطة الأخرى للإعداد للعودة
واو- عملية حقوق الإنسان الميدانية: الأنشطة أثناء عودة المشردين
1- حق العودة و "عدم الرد" والعودة الطوعية
أ- "حق العودة" في القانون الدولي لحقوق الإنسان
ب- "عدم الرد" و "العودة الطوعية"
2- أنواع العودة
3- الحالة في البلد الأصلي/المنطقة الأصلية التي تتم فيها العودة
4- الأنشطة أثناء العودة
زاي- عملية حقوق الإنسان الميدانية: الأنشطة بعد العودة
1- رصد الآليات التي تسهم في حماية العائد/المشرد داخليا
2- رصد إعادة الاندماج
3- الرصد الفعال يستلزم إجراء اتصالات منتظمة مع المصادر في المجتمع
4- اتخاذ الإجراءات
5- متى ينتهي خضوع العائد/المشرد داخليا لرصد معين؟
أ- الحالة
ب- الوقت
حاء- عملية حقوق الإنسان الميدانية: هيكل العمل مع العائدين والمشردين داخليا
1- وحدة أو مركز تنسيق العائدين/المشردين داخليا
2- المكاتب والموظفون المحليون
3- الاستعدادات الخاصة بالامدادات
4- التنسيق والتعاون مع المنظمات الأخرى
أ- تقاسم المعلومات
ب- اختيار الأشخاص لأداء المهام
ج- إنشاء هياكل مشتركة
طاء- استنتاجات
التذييل 1 للفصل الحادي عشر - مذكرة التفاهم بين عملية حقوق الإنسان الميدانية في رواندا ومفوضية شئون اللاجئين بشأن رصد العائدين

الفصل الثاني عشر: حقوق الأطفال
ألف- لماذا يحظى الأطفال بمجموعة من حقوق الإنسان الخاصة بهم؟
1- الأطفال هم موضوع الحقوق
2- الأطفال يختلفون عن الكبار في تأثرهم بنفس الانتهاكات
3- حقوق الأطفال، باعتبارهم أفرادا، ترتبط ارتباطا وثيقا بحقوق الأشخاص الآخرين
4- ضعف الأطفال
باء- حماية الأطفال بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني
1- اتفاقية حقوق الطفل
أ- نظرة عامة على الاتفاقية
ب- أحكام الاتفاقية
ج- لجنة حقوق الطفل
د- الانطباق
2- البروتوكولات الاختيارية الملحقة باتفاقية حقوق الطفل
أ- البروتوكول الاختياري الخاص باشتراك الأطفال في النـزاع المسلح
ب- البروتوكول الاختياري الخاص ببيع الأطفال واستغلالهم في البغاء وفي المواد الخليعة
3- حماية الأطفال بموجب اتفاقيات جنيف وبروتوكليها الإضافية
4- صكوك حقوق الإنسان الأخرى الخاصة بالأطفال
أ- صكوك قضاء الأحداث
ب- اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 182 بشأن حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال والعمل الفوري للقضاء عليها.
ج- الميثاق الأفريقي لحقوق ورفاه الطفل (1990)
د- قرارات مجلس الأمن
هـ - النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية
و- المبادئ التوجيهية بشأن التشرد الداخلي
5- بعض آليات الأمم المتحدة المفيدة
أ- الآليات التقليدية: هيئات رصد المعاهدات
ب- الآليات غير التقليدية: الإجراءات الخاصة
جيم- دمج حقوق الأطفال في عمليات حقوق الإنسان الميدانية ووضع استراتيجية
1- بعض قرارات الإدارة المتعلقة بعمل العمليات في مجال حقوق الطفل
أ- تفسير ولاية العملية
ب- الهيكل (المنهجي)
2- الاختصاصات الأساسية
3- قائمة مرجعية بحقوق الطفل لموظفي حقوق الإنسان - وضع استراتيجية
دال- بعض أمثلة استراتيجيات حقوق الإنسان العريضة
1- تقوية تأثير الأنشطة الراهنة للعملية على حقوق الطفل
2- دعم عمل الشركاء
3- الاعتماد على عملية تقديم التقارير عن تنفيذ اتفاقية حقوق الطفل
هاء- الرصد وتقديم التقارير عن احترام حقوق الأطفال
1- الرصد- تحديد الأولويات في حالة حقوق الطفل
أ- ما هي معايير حقوق الطفل؟
ب- الاعتراف بأهمية "الوقت" و"الضعف"
ج- الاستعانة بالخطوط التوجيهية بشأن تقديم تقارير عن اتفاقية حقوق الطفل باعتبارها دعما للرصد والتحليل
2- تقديم تقارير عن احترام حقوق الأطفال
واو- العمل مع الأطفال
1- كيف يختلف الاتصال بالأطفال عن الاتصال بالكبار؟
2- القضايا الثقافية في الاتصال بالأطفال
3- اللغة والاستعانة بالمترجمين الشفويين
4- الاتصال في سياق التشرد
5- توفير موقع وبيئة ملائمين
6- الاتجاه والنهج
7- مساعدة الأطفال على التعبير عن أنفسهم
8- عندما يصاب الأطفال بالاكتئاب
التذييل 1 للفصل الثاني عشر - مصادر المعلومات الأخرى

الفصل الثالث عشر: مراقبة المحاكمة ورصد إدارة شئون القضاء
ألف- مقدمة
باء- المعايير الدولية للمحاكمات المنصفة
جيم- أهداف مراقبة المحاكمة ورصد إدارة شئون القضاء
دال- اختيار المحاكمات
هاء- اختيار موظفي حقوق الإنسان للعمل كمراقبين للمحاكمات واختيار المؤهلات
واو- إبلاغ السلطات بالمراقبة
زاي- الإفادة بالمعلومات والبحث قبل المراقبة
حاء- المترجمون/المترجمون الشفويون
طاء- البيانات العامة قبل وأثناء وبعد المراقبة
ياء- ترتيبات السفر والمعيشة
كاف- الاتصالات والمقابلات بعد الوصول إلى مكان المحاكمة
لام- إمكانية الوصول إلى ملف (دوسيه) المحاكمة
ميم- الجلوس في قاعة المحكمة والتقديم في المحكمة وتدوين الملاحظات
نون- مواعيد تقديم تقرير المراقب وإعدادها وجوهرها
سين- مراقبة المحاكمة مقترنة بعمليات الرصد الأخرى
التذييل 1 للفصل الثالث عشر - قائمة مرجعية: عناصر المحاكمة المنصفة

الفصل الرابع عشر: مراقبة الانتخابات
ألف- مقدمة
باء- المعايير الدولية للانتخابات الحرة والنـزيهة
1- المشاركة في الحكم وعدم التمييز
2- الحقوق الأساسية
جيم- أهداف مراقبة الانتخابات
دال- اختيار موظفي حقوق الإنسان للعمل كمراقبين للانتخابات
هاء- مدة المراقبة
واو- إخطار السلطات بالمراقبة
زاي- الاتصالات والمقابلات
1- قضايا حقوق الإنسان الرئيسية
2- الجماعات المعنية
3- البنية الأساسية الوطنية
حاء- السفر
طاء- رصد الانتخابات
1- رصد الاستعدادات السابقة للانتخابات وفترة الحملة الانتخابية
أ- وضع قانون وإجراءات للانتخابات
ب- رصد إدارة شئون الانتخابات
ج- رصد التسجيل
د- رصد توعية المواطنين
هـ- رصد وسائل الإعلام
2- رصد التصويت
3- رصد عد الأصوات
4- رصد النتائج والمتابعة
التذييل 1 للفصل الرابع عشر - الخطوط التوجيهية لمساعدة ورصد ومراقبة الانتخابات

الفصل الخامس عشر: رصد المظاهرات والاجتماعات العامة
ألف- مقدمة
باء- المعايير الدولية لحريات التجمع والاشتراك في الجمعيات والتعبير
جيم- معايير استعمال القوة من جانب الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين
دال- تحديات رصد المظاهرات
1- الغرض من رصد المظاهرات
2- قبل المظاهرة
3- أثناء المظاهرة
4- بعد المظاهرة

الفصل السادس عشر: الرصد أثناء فترات النـزاع المسلح
ألف- مقدمة
باء- تقرير وجود نـزاع مسلح وتصنيفه
1- القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني في فترات النـزاع المسلح
2- أنواع النـزاعات المسلحة
أ- النـزاع المسلح الدولي
ب- النـزاع المسلح غير الدولي
جيم- العوامل المؤثرة على الرصد في فترات النـزاع المسلح
دال- رصد تجاوزات حقوق الإنسان من جانب جماعات المعارضة المسلحة والاتصال بهذه الجماعات
1- تفادي الاعتراف بجماعات المعارضة المسلحة
2- الشفافية
3- الحفاظ على عدم التحيز
4- تقييم الشواغل الأمنية
5- تفادي التدخل في المنظمات الإنسانية الأخرى
6- فهم هيكل الفاعلين غير الحكوميين
7- توضيح الولايات والأهداف
8- المشاركة في أنشطة التعزيز
9- تحديد الحجج المقنعة
10- التوفيق بين الرصد وبين الجهود الأخرى
11- الوساطة
التذييل 1 للفصل السادس عشر - الاتفاق بشأن القواعد الأساسية بين الحركة الشعبية/الجيش الشعبي لتحرير السودان وعملية خط الحياة للسودان

الفصل السابع عشر: رصد الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
ألف- مقدمة
باء- ملخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
1- ميثاق الأمم المتحدة
2- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
3- العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
أ- طبيعة التزامات الدول بموجب العهد
ب- الحقوق التي يضمنها العهد
4- الإعلان الخاص بالحق في التنمية
جيم- نهج لرصد الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في العمليات الميدانية
1- عواقب انتهاكات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
2- التدابير التي يمكن أن تتخذها عملية حقوق الإنسان الميدانية
3- مساعدة الحكومة على تقييم الاحتياجات والوفاء بها
4- حالات الاختبار
5- أفكار خاطئة شائعة عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الفصل الثامن عشر: خلفية عن معايير الرصد الخاصة بالأمم المتحدة
ألف- مقدمة
باء- تطور معايير الرصد الخاصة بالأمم المتحدة
جيم- معايير الرصد التي تطبقها جهات غير الأمم المتحدة
الجزء الرابع: المتابعة وتقديم التقارير

الفصل التاسع عشر: المتابعة والتماس الإجراءات التصحيحية
ألف- مقدمة
باء- الإعداد للمتابعة على الصعيدين المحلي والوطني
جيم- الخطوات الأولية على الصعيد المحلي
1- اختيار السلطة المناسبة التي يتم مخاطبتها
2- تنسيق المتابعة مع المنظمات الأخرى
أ- عمليات حفظ السلام
ب- منسق الأمم المتحدة المقيم
ج- مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين
د- منظمة الأمم المتحدة للطفولة
هـ- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
و- المنظمة الدولية للهجرة
ز- برنامج الأغذية العالمي
ح- منظمة الصحة العالمية
ط- منظمة العمل الدولية
ي- المنظمات الإقليمية
ك- المنظمات غير الحكومية
3- تقرير المعلومات التي يتم تقديمها إلى السلطات
4- تخطيط الاجتماع مع سلطة معينة
5- إجراء اللقاء نفسه
أ- التقديم
ب- تناول السبب الرئيسي للزيارة
6- التصدي للمشكلة من خلال رسالة مكتوبة
دال- إحالة المشكلة إلى مستوى أعلى
هاء- الاتصالات مع وسائل الإعلام
واو- المتابعة الأطول أجلا
زاي- مزيد من المتابعة الطويلة الأجل: لجان إثبات الحقيقة والمحاكم
1- المحاكم الدولية
2- لجان إثبات الحقيقة
حاء- التصدي لحالة حقوق الإنسان من خلال آليات الأمم المتحدة
1- مجلس الأمن
2- الجمعية العامة
3- المجلس الاقتصادي والاجتماعي
4- لجنة حقوق الإنسان
أ- المقررون القطريون
ب- الإجراءات الخاصة بمواضيع محددة
5- اللجنة الفرعية لمنع التمييز وحماية الأقليات
6- اللجنة المعنية بمركز المرأة
7- هيئات المعاهدات
أ- الالتزامات بتقديم التقارير
ب- إجراءات الشكاوى الفردية
8- مفوضية حقوق الإنسان

الفصل العشرون: تقديم التقارير عن حقوق الإنسان
ألف- مقدمة
باء- المبادئ العامة لإعداد تقارير حقوق الإنسان
1- الصحة والدقة
2- عدم الإبطاء
3- التوجه نحو اتخاذ إجراءات
جيم- التقارير الداخلية في العمليات الميدانية لحقوق الإنسان
1- التقارير الدورية
2- التقارير الطارئة
3- تقارير المقابلات
أ- استعمال نموذج المقابلة
ب- محتويات تقرير المقابلة
4- تقارير الوقائع
دال- التقارير الخارجية
1- التقارير الموجهة للمقر
2- إعداد التقارير المقدمة إلى هيئات وآليات الأمم المتحدة
أ- هيئات الأمم المتحدة
ب- آليات الأمم المتحدة
3- التقارير المقدمة إلى الحكومة
4- كتابة واستخدام نماذج التقارير
التذييل 1 للفصل العشرين - نموذج استبيان - مقابلة
التذييل 2 للفصل العشرين - نموذج تقرير دوري
التذييل 3 للفصل العشرين - نموذج تقرير حالة طوارئ
التذييل 4 للفصل العشرين - نموذج تقرير واقعة
التذييل 5 للفصل العشرين - المقررون الخاصون والممثلون الخاصون والأفرقة العاملة والإجراءات الخاصة الأخرى

الفصل الحادي والعشرون: التوفيق والوساطة في الميدان
ألف- مقدمة
باء- العناصر الأساسية لعملية الوساطة
الجزء الخامس: موظف حقوق الإنسان

الفصل الثاني والعشرون: المعايير المنطبقة على موظفي حقوق الإنسان وغيرهم من العاملين في الأمم المتحدة
ألف- مقدمة
باء- مدونات قواعد السلوك السابقة لموظفي الأمم المتحدة في الموقع
جيم- مدونة قواعد السلوك لموظفي حقوق الإنسان
1- احترام معايير حقوق الإنسان
2- احترام مبادئ رصد حقوق الإنسان
3- احترام السكان المحليين والعادات المحلية
4- العلاقات بين المكاتب
5- مدونة قواعد السلوك لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

الفصل الثالث والعشرون: الإجهاد والصدمات المنتقلة عن الآخرين وتلاشي الأمل
ألف- مقدمة
باء- الشعور بالصدمة الثانوية
1- الأعراض
2- العوامل المساهمة
3- المنع

الفصل الرابع والعشرون: الأمن
ألف- مقدمة
باء- الضمانات القانونية
جيم- الأمن داخل العملية الميدانية لحقوق الإنسان
1- حالة الأمن العام
2- تعيين مسؤولي الأمن
3- الخطوط التوجيهية للأمن
4- تحديد موظفي حقوق الإنسان وظهورهم بوضوح
5- الاتصالات اللاسلكية
6- أمن المكتب والبيت
7- متاريس الطرق والاتصالات الأخرى مع الجماعات المسلحة
8- الألغام
9- صيانة المركبات
10- قيادة المركبات
11- القيود العامة على الملابس والسلوك
12- القيود على السفر
13- خطط الطوارئ ومعرفة الأماكن التي يتم الذهاب إليها
14- الصحة
15- الممتلكات
أ- الممتلكات الشخصية
ب- ممتلكات الأمم المتحدة
16- تعليق ختامي
التذييل 1 للفصل الرابع والعشرون - نموذج الأمم المتحدة للبيانات الشخصية
التذييل 2 للفصل الرابع والعشرون - عملية الأمم المتحدة الميدانية لحقوق الإنسان - قائمة جرد المتعلقات الشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saadhamdy.yoo7.com
 
التدريب على رصد حقوق الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل الشرطة للتدريب على حقوق الإنسان حقوق الإنسان وإنفاذ القانون
» دليل بشأن حقوق الإنسان خاص بالقضاة والمدعين العامين والمحامين
» مبادئ حقوق الإنسان فى الدستور المصرى بالمقارنة مع الاتفاقيات الدولية والإقليمية
» بروتوكول حقوق المرأة في أفريقيا الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب
» بروتوكول حقوق المرأة في أفريقيا الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محبى سيناء :: حقوق الإنسان :: مواد تعليمية-
انتقل الى: