منتديات محبى سيناء
الصحراء هي من ذهب اليها ذلك الطفل اليتيم الذي اعطى للحياة معنى وقيمة
الصحراء من حضنت نبي الامة محمد عندما كان في احضان السيددة حليمة السعدية فهنيئا لك ايتها.الصحراء يكفيك فخرا ان رمالك كانت تطبع اثار اقدام خير خلق الله ...... استنشق هواءها النقي .. وهناك راى الكل كيف يشع النور من الوجه البرئ .. وجه اجمل طفل منذ ان خلق الله البرية
الصحراء حب يسكن عروق اهلها ....... وماذا يعرف البعيد عنها من اسرار هذا الحب
يشرفنا ترحيبك ويسرنا انضمامك لنا,,,,,,,
فضلا وليس أمراً اضغط دخول إذا كنت مسجل أو اضغط تسجيل إذا كنت غير مسجل ,,اما اذا كنت تريد التصفح فاضغط إخفاء ......


منتديات محبى سيناء


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
حتى نتسم عبير الحريه***حتى لا يصبح الوطن فى مهب الريح***حتى لا ندع قراراتنا فى يد من باعو الوطن وسرقوا مقدراته حتى لا تكون سلبيا شارك فى الانتخابات وأدلى بصوتك لمن يستحق
إداره منتديات محبى سيناء ترحب بكل زوارها الكرام وتتمنى ان ينال الموقع اعجابهم وكل عام وانتم بخير............
تشكر إداره المنتدى الأخ الغالى محمد جعفر على مجهوداته المتواصله فى سبيل الرقى بمنتدانا
يسر إداره منتديات محبى سيناء اعلان العضوه غزل نائب مدير الموقع ولها كافه الصلاحيات مع تمنياتناً بالمزيد من التقدم والتواصل البناء الهادف..........

شاطر | 
 

 قانون ترتيبات المجلس العالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LOVERS SINAI
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2417
نقاط : 144517
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
الموقع : أم الدنيا

مُساهمةموضوع: قانون ترتيبات المجلس العالي   الإثنين سبتمبر 20, 2010 7:51 pm

قانون ترتيبات المجلس العالي
الصادر في 23 صفر سنة 1249 (12 يوليه 1833)


نص القانون
بند 1
ينبغي أن يتحدد ميعاد مخصوص لأرباب المجلس العالي لإيابهم وذهابهم وحسن مداومتهم مع إعطاء تقوية لمواظبتهم وأن ميعاد حضورهم في أيام الصيف من الساعة تسعة إلى الساعة تسعة ونصف وفي أيام الشتاء من الساعة تسعة ونصف لغاية عشرة والذين ببولاق يتخصص لهم ميعاد لغاية عشرة وألا يتجاوزوا عن المواعيد المعلومة وإن حصل تأخير من أحدهم فيجري درج أسباب العذر الضروري بمضبطة المجلس.
بند 2
إن قراءة المصلحة يصير السماع بالأذن القلبية ويكونوا مبرين عن الصيانة والحماية وأيضاً عن الغرض والنفسانية ويعطى لها صورة مرضية وإذا كان أحد من أرباب المجلس يريد يستغفل المجلس لداعي غرضه ونفسانيته ويتهم أحد الذوات الذي يكون مستقيم الأطوار استناداً لسعيه في خلاص المذنب من باب التصاحب فإذا تظاهر ذلك فلا يصير إغماض العين، بل يصير إظهار الغرض ويصير إنصاحه أولاً بالمجلس وإيقافه وفي ثاني دفعة إذا حصل منه ذلك يحبس خمسة عشر يوماً بمحل خدمته مع قطع ماهيته مدة حبسه، وإذا لم ينتصح فيحبس شهراً بلا ماهية، وإن لم ينتبه يصير نفيه أبو قير مدة سنة بلا ماهية عبرة لغيره، وعند تمام مدة نفيه يترتب له نصف ماهية لحين يستخدم.
بند 3
بحسب الضرورة إذا كان أحد من أرباب المجلس لم يحضر فيلزم يحرر تذكرة ويرسلها للمجلس ويوضح فيها عذره الذي منعه عن الحضور وعند ذلك يصير إرسال معاون أو حكيم لتحقيق ما أوضحه بخطابه فإذا وجد بخلافه يصير إيقاظه في أول مرة، وفي ثاني مرة يحبس عشرة أيام، وفي ثالث مرة عشرين يوماً في محل مصلحته ويصير قطع ماهيته مدة سجنه.
بند 4
إن قراءة المصلحة بالمجلس أولاً يصير قراءة أصلها ثم يصير قراءة الجوابات التي تحرر بالمجلس ومن بعد القراءة يصير ملاحظة النفع والضرر وتعطى الصورة المقتضية.
بند 5
إن القضايا الوقتية التي تورد بالمجلس جميعها ومرهون نظرها لحين الختام فالقضية التي لم يوجد لها وسع وقت لنظرها فلا ينبغي إعطاء الجوابات فيها على بركة الله بل يصير إبقاؤها إلى ثاني يوم.
بند 6
ينبغي أن كتاب المجلس والمعاونين يطلعوا الساعة اثنين في أيام الصيف، وفي أيام الشتاء الساعة ثلاثة ويستلموا الأوامر الواردة من طرف حضرة جناب داوري والواردات والأوراق الواردين من الجهات السائرة ويصير تسليم الذي يلزم له وأيضاً كاتب المجلس يجهز ما يقتضي قرابته بالمجلس لحين استكمال المجلس.
بند 7
إن كاتب الخلاصات والقيد وكشاف أفندي وكاتب ومعاون ومبيض المجلس يحضروا بالميعاد المعلوم ويصير إخراج الخلاصات الوقتية، كذا يصير تبييض الخلاصات وإخراج فهرست الإجماليات وتبييض ما يلزم تبييضه بأوقاته ولا يصير تأخيره ولا التراضي، ويوضع إمضاؤهم بذيل الخلاصات والجرنالات بصحة تحريرهم وعند مقابلتهم فإذا حصل سهواً وسقامة فأول مرة يصير إيقاظه، وفي ثاني مرة يحبس ثلاثة أيام، وفي ثالث مرة يحبس عشرة أيام، وفي رابع مرة يحبس شهراً بلا معاش في محل استخدامه.
بند 8
ينبغي أن أرباب المجلس من أي ذات كان من الكبير أو الصغير ما دام دخلوا من باب المجلس فجميعهم يكونون بمقام جسم واحد، وإذا أحد أعطى جواباً بمصلحة فالآخر لا يعارض له بقصد أنه يصير تصديق رأيه ويتفاوت الوقت بل بحسب المصلحة لا يصير مراعية الخواطر وكل من يبين رأياً صايباً بما تقضى المصلحة وفي وقت المغرب يعطى الاستراحة قدر نصف ساعة.
البند 9 وهو الخاتمة
إذا كان أحد من أرباب المجلس توجه لجهة بلا عذر من دون إخبارية للمجلس فأول مرة يصير إيقاظه بمعرفة المجلس وثاني مرة يحبس خمسة أيام بمحل خدمته. وإذا لم ينتبه فيصير معاملته حسبما توضح سابقاً، وعلى هذا الوجه يصير دستور العمل وإجراء هذا القانون ويعطى لكل واحد نسخة من القانون المحكى عنه بيده للإجراء بمقتضاها.
(حاشية) وجد صورة هذا القانون نسخة تركية عليها ختم مجلس عالي داوري تاريخها 23 صفر سنة 1249 هـ. ومذكور بختام النسخة أن هذا صار تنظيمه بمعرفة المجلس وصار منظور الجناب العالي وصدرت إرادة سنية بإجرائه بالمجلس العالي وبالمجالس السايرة.
_______________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saadhamdy.yoo7.com
 
قانون ترتيبات المجلس العالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محبى سيناء :: حقوق الإنسان :: وثائق دستورية-
انتقل الى: