منتديات محبى سيناء
الصحراء هي من ذهب اليها ذلك الطفل اليتيم الذي اعطى للحياة معنى وقيمة
الصحراء من حضنت نبي الامة محمد عندما كان في احضان السيددة حليمة السعدية فهنيئا لك ايتها.الصحراء يكفيك فخرا ان رمالك كانت تطبع اثار اقدام خير خلق الله ...... استنشق هواءها النقي .. وهناك راى الكل كيف يشع النور من الوجه البرئ .. وجه اجمل طفل منذ ان خلق الله البرية
الصحراء حب يسكن عروق اهلها ....... وماذا يعرف البعيد عنها من اسرار هذا الحب
يشرفنا ترحيبك ويسرنا انضمامك لنا,,,,,,,
فضلا وليس أمراً اضغط دخول إذا كنت مسجل أو اضغط تسجيل إذا كنت غير مسجل ,,اما اذا كنت تريد التصفح فاضغط إخفاء ......


منتديات محبى سيناء


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
حتى نتسم عبير الحريه***حتى لا يصبح الوطن فى مهب الريح***حتى لا ندع قراراتنا فى يد من باعو الوطن وسرقوا مقدراته حتى لا تكون سلبيا شارك فى الانتخابات وأدلى بصوتك لمن يستحق
إداره منتديات محبى سيناء ترحب بكل زوارها الكرام وتتمنى ان ينال الموقع اعجابهم وكل عام وانتم بخير............
تشكر إداره المنتدى الأخ الغالى محمد جعفر على مجهوداته المتواصله فى سبيل الرقى بمنتدانا
يسر إداره منتديات محبى سيناء اعلان العضوه غزل نائب مدير الموقع ولها كافه الصلاحيات مع تمنياتناً بالمزيد من التقدم والتواصل البناء الهادف..........

شاطر | 
 

 اساليب التفكير المسببه للأكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LOVERS SINAI
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2417
نقاط : 144037
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
الموقع : أم الدنيا

مُساهمةموضوع: اساليب التفكير المسببه للأكتئاب   الأحد أغسطس 22, 2010 2:08 pm

لكى نتحدث عن الاكتئاب يجب أولا أن نعلم ما هو السبب الرئيسي المسبب له والمؤدى لظهور أعراضه لدى الإنسان وبالأخص عند حواء وذلك لطبيعتها الأنثوية وهرموناتها الطبيعية التى خلقها الله سبحانه وتعالى فيها .

فالسبب الرئيسى يكمن فى التفكير السلبى الأسود الذى يؤدى بصاحبه إلي الاكتئاب السريع جدا، وينتج هذا الشعور بالاكتئاب أو الحزن المرضى أثر الفشل الشديد عن تحقيق هدف معين أو خسارة شخص مهم والتفكير المستمر فى تلك الخسارة أو الفشل .

وثق عزيزى القارئ أن هذا الاكتئاب لم ينشأ إلا نتيجة لما تم نسخه العقل من تصورات سوداء حول هذه الخسارة أو ذلك الفشل بالإضافة إلي الاستنتاجات الخاطئة التى تعزز مشاعر اليأس والاكتئاب .

لهذا يميز علماء النفس بين نوعين من المعتقدات الإنسانية :

الأول : اعتقادات منطقية ومتعقلة وتصحبها فى الغالب حالات وجدانية ملائمة للمواقف وتنتهى بالانسان إلى مزيد من النضج الانفعالى والخبرة والعمل البنّاء والنشاط الإيجابى .

الثانى : اعتقادات لا منطقية وغير عقلانية تصحبها الاضطرابات الانفعالية المرضية وتكون المسببة عادة للاكتئاب .

وتؤكد الأبحاث والدراسات العلمية التى أجريت مؤخرا جميعها وبلا استثناء أنه لا يمكن عزل اضطرابات الوجدان وأمراض الاكتئاب عن الطريقة التى يفكر بها الإنسان بل هى إحدى نتائج هذا التفكير لأنه عن طريق الفكر يتم إدراك الأمور وتكوين ما يحمله الإنسان من أراء واتجاهات ومعتقدات وبمنطق أكثر وضوحا فإن مجموع وجهات النظر المشوهة والأفكار اللامنطقية والإدراكات السلبية التى يتبناها الإنسان نحو الذات والعالم وما يحمله له المستقبل كلها تؤدى إلي الاكتئاب والدليل على صدق ذلك أن الإنسان عندما يواجه أى موقف أو حدث فإنه ينظر إلى هذا الموقف ويتعامل معه وفق معتقداته أو فلسفته العامة فى الحياة فيشعر بالتهديد أو الطمأنينة ، بالسلام أو العداء ، بالحب أو الكراهية ، بالقلق أو الهدوء ، بالإقبال أو الإحجام ، حسب ما تمليه عليه فلسفته ومجموع وجهات نظره وتوقعاته حيال الآخرين، فإن كانت إيجابية كان بمنأى عن الاكتئاب وإن كانت غير ذلك كان الاكتئاب النتيجة الطبيعية لأسلوب تفكيره السلبى .

وهناك مشاعر سلبية قد تصينا كنتيجة طبيعية ورد فعل للأحداث والمواقف التى تواجهنا فى حياتنا ويجب ألا تستمر المشاعر السلبية لفترات طويلة ويجب مقاومتها بقدر الإمكان .

ويمكن بإيجاز وصف المشاعر الاكتئابية فى النقاط الآتية :

أولا : مشاعر الاستياء :

تسيطر علينا وخاصةً حواء بين الحين والحين مشاعر الاستياء والكدر وعدم البهجة وتبدو حزينة مغمومه بائسة من حياتها والتى تبدو لها فى الغالب خالية من المعنى والقيمة .

لذا كانت مقاومة مشاعر الاستياء البداية الحقيقة للتغلب على الاكتئاب .

ثانيا : الخمول وعدم الإقبال على الحياة :

الشخص الذى يعانى من الاكتئاب يسيطر عليه فى كثير من الحالات ضعف مستوى النشاط الحركى والخمول ويكون نشاطه أقل بشكل واضح مما كان عليه فى السابق ونري أنه يهوى النشاطات السلبية المنفردة أما الانشطة الإيجابية مثل الاجتماعات والتزاور ، الاجتهاد فى العمل أو الدراسة أو القيام بالواجبات المنزلية والاجتماعية تبدو له شيئا عسيرا يصعب إنجازه .

لذلك فإن مقاومة الخمول تعتبر خطوة إيجابية للتغلب على الاكتئاب .

ثالثا : الشعور بتثاقل الأعباء وكثرتها :

عندما يشعر أحدا منا الذى يعانى من الاكتئاب من أنه يتحمل ما لا طاقة له به وتشتد شكواه من الضغوط الموضوعة عليه وكثرة الأعمال وكثرة ما يحمله له الغير من واجبات .... فالطالب الذى يعانى من الاكتئاب قد يشعر بتزاحم الواجبات والامتحانات ، وربة البيت التى تعانى من الكآبه تشعر بأن تعاستها وما يتملكها من كرب قد يختفى إذا ما قلل زوجها وأبناؤها الحاحاتهم عليها ومتطلباتهم المفرطة منها .

لذلك يجب أن تتقبل دورك وتبذل قصارى جهدك من أجل إنجازه على ما يرام .

رابعا : مشاعر الذنب والوم للنفس :

قد يكون اللوم القاسى للنفس والمشاعر الحادة من الذنب تجاه الذات من أسباب الاكتئاب عند المرء إلى الحد الذى تصف فيه نفسك بأنها سيئة

لذلك يجب التخلص من الإحساس بالدونية ونقص الذات ..ثق بنفسك .. ثق بالآخرين .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saadhamdy.yoo7.com
 
اساليب التفكير المسببه للأكتئاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهالي طوخ طنبشا قطعوا طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي احتجاجا علي تكرار الحوادث
» فلينظر الانسان الى طعامه
» كلمات و فيديو انشودة الكويت لا تفوتكم
» القشرة وما تسببه من اضرار وكيفيه التخلص منها
» اكبر مجموعه نكت كتابيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محبى سيناء :: التنميه البشريه وإداره الذات!!! :: لحظه انتحار-
انتقل الى: