منتديات محبى سيناء
الصحراء هي من ذهب اليها ذلك الطفل اليتيم الذي اعطى للحياة معنى وقيمة
الصحراء من حضنت نبي الامة محمد عندما كان في احضان السيددة حليمة السعدية فهنيئا لك ايتها.الصحراء يكفيك فخرا ان رمالك كانت تطبع اثار اقدام خير خلق الله ...... استنشق هواءها النقي .. وهناك راى الكل كيف يشع النور من الوجه البرئ .. وجه اجمل طفل منذ ان خلق الله البرية
الصحراء حب يسكن عروق اهلها ....... وماذا يعرف البعيد عنها من اسرار هذا الحب
يشرفنا ترحيبك ويسرنا انضمامك لنا,,,,,,,
فضلا وليس أمراً اضغط دخول إذا كنت مسجل أو اضغط تسجيل إذا كنت غير مسجل ,,اما اذا كنت تريد التصفح فاضغط إخفاء ......


منتديات محبى سيناء


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
حتى نتسم عبير الحريه***حتى لا يصبح الوطن فى مهب الريح***حتى لا ندع قراراتنا فى يد من باعو الوطن وسرقوا مقدراته حتى لا تكون سلبيا شارك فى الانتخابات وأدلى بصوتك لمن يستحق
إداره منتديات محبى سيناء ترحب بكل زوارها الكرام وتتمنى ان ينال الموقع اعجابهم وكل عام وانتم بخير............
تشكر إداره المنتدى الأخ الغالى محمد جعفر على مجهوداته المتواصله فى سبيل الرقى بمنتدانا
يسر إداره منتديات محبى سيناء اعلان العضوه غزل نائب مدير الموقع ولها كافه الصلاحيات مع تمنياتناً بالمزيد من التقدم والتواصل البناء الهادف..........

شاطر | 
 

  الجندر / دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة الجندر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LOVERS SINAI
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2417
نقاط : 148042
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
الموقع : أم الدنيا

مُساهمةموضوع: الجندر / دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة الجندر    الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 8:18 pm

مقدم المحتوى : المتحدة للبرمجيات - أ / ثروت شلبى

يقع على وسائل الإعلام العبء الأكبر في نشر ثقافة الجندر داخل المجتمع المصري إذ أن وسائل الإعلام أهل وسائل الاتصال وتعريف الجمهور بالحقائق والمعلومات وتوضيح المفاهيم من خلال نشر الرسائل عبر كافة الوسائل التي يمكن توفيرخا لتحقيق هدف الانتشار والتوسع في نشر ثقافة الجندر إنطلاقا من المفهوم الذي أسلفناه والذي لا يبرر وقوع أية انتهاكات على المرأة وعدم حدوث أي تقليص الأدوار التي يقوم بها الرجل داخل أسرته أو داخل مجتمعه . وفي هذا الإطار تشير الدراسات الحديثة التي تناولت دور الإعلام في نشر ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان وفي تقدمها حق المرأة في المساواة بالرجل إنطلاقا من مفهوم النوع الاجتماعي تشير هذه الدراسات إلى ضرورة التوظيف السياسي للإعلام لخدمة قضايا المرأة بشكل يحقق مصلحة الفئات المهمشة مثل النساء لأنه في ظل ثقافة الديمقراطية ومفهوم النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان وعدم وجود سياسة واضحة لنشر هذه الثقافة تظل ثقافة النوع الاجتماعي مجهلة لدى عموم الناس . ( 44 )
ويمكن طرح بعض الأفكار التي يمكن أن ثنياها الإعلام في هذا الإطار ومنها : ـ

* تكثيف حملات التوعية بمفهوم النوع الاجتماعي من خلال الدراما التلفزيونية البرامج المسموعة والمرئية .
* إعداد سلسلة من البرامج التي تشرح بالتفصيل أدوار الرجل والمرأة في المجتمع وفقا لمفهوم النوع الاجتماعي المعاصر يتم تناولها من خلال شبكات الإذاعة المختلفة .
* يضطلع الإعلام المطبوع " الصحافة " بدور فاعل في هذا الاتجاه حيث يمكن إعداد تحقيقات وتقارير حول هذا الموضوع وإجراءات استطلاعات للرأي تنشر نتائجه وتستثمر في إشارة القضية لدى الجماهير .
* على الإعلام أن يتناول قضية الجندر في إطار مفهوم الأدوار المنوطة بالأسرة داخل المجتمع حتى قيم التوجيه غير المباشر إلى جانب التوجيه المباشر . ولتفعيل دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة النوع الاجتماعي والتوعية بحقوق المرأة يمكن اتباع عدة خطوات منها : ـ
* العمل على تحسين الصورة الذهنية للمرأة المصرية من خلال الدراما والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية وكذلك من خلال الصحافة المطبوعة .
* تعميق مبدأ المساواة بين الذكر والأنثى من خلال عدة برامج يتم تناولها مع التركيز على حقوق المرأة في كافة المجالات مثل مجال العمل والتعليم والصحة و . . .
* ضرورة تضييف الفجوة بين الممارسين في مجال إعلام المرأة والأكاديميين في مجال العلوم الاجتماعية لتبادل الخبرات المعرفية والمهنية للنهوض بالإعلام النسائي وعد التركيز على المرأة كمصدر للمتعة والترفيه مع تقديم النماذج الإيجابية لدور المرأة المشارك في الحياة العامة .
* إبراز قيم التعاون بين الرجل والمرأة لتصحيح الخلل في تصوير العلاقة بينهما والتأكيد على أن التفاهم القائم على أساس مراعاة كلا الطرفين لحق الأخر في تحقيق ذاته يمكن أن يساهم إيجابيا في نجاح الطرفين .
* تطوير برامج المرأة في التلفزيون والإذاعة لتخاطب الأسرة ككل من منطلق قضايا المرأة هي قضايا مجتمعية لإزالة عنصر العزلة والتجزئة التي يتم تناول قضايا المرأة إعلاميا في ضوئها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saadhamdy.yoo7.com
 
الجندر / دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة الجندر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محبى سيناء :: التنميه البشريه وإداره الذات!!! :: الجندر أو الجنس البشرى-
انتقل الى: